دور المعالم المائية في خفض التوتر في الفضاءات الداخلية المغلقة فضاءات الانتظار العامة للمباني الصحية حالة دراسية

MUTHANNA JOURNAL OF ENGINEERING AND TECHNOLOGY (MJET)

Vol.(4),No.(2),(2016)

 

شمائل محمد وجيه الدباغ

قسم هندسة العمارة/الجامعة التكنولوجية        

 

 

 

الخلاصة

 

يتناول هذا البحث البيئة المادية ويستكشف كيفية الاستفادة من خصائص عنصر المعلم المائي في الأماكن المغلقة لشفاء الروح ، الاسترخاء ولتجديد النشاط اليومي . اذ يبحث البشر الان أكثر من أي وقت عن مكان للهدوء والسلام والراحة النفسية .

يسعى هذا البحث إلى دراسة تأثير المعالم المائية في فضاءات الانتظار الداخلية في المباني الصحية (أو أي جزء منها) ويفترض ان المعالم المائية المصممة حسب الطلب تعزز خلق بيئة مهدئة للاعصاب تريح المراجعين وتخفف من توترهم.

اثبتت الدراسات السابقة أن عناصر الطبيعة بصورة عامة ومن ضمنها المياه تحسن الحالة الذهنية وتسرع عملية التعافي ، وان لكل من مشهد المياه والأصوات المحيطة لخرير المياه ميزات تقلل الضغط والتوتر وتعمل على زيادة الطاقة الإيجابية وبالرغم من تعدد الأبحاث التي تدعم فكرة كون العناصر الطبيعية قد تسهم في تخفيف التوتر والاجهاد ، الا ان هناك نقصا في الأبحاث حول علاقة الاجهاد بكل من المعالم المائية والفضاءات الداخلية العامة للمباني الصحية . ، كما ان  الدراسات لم تثبت رد فعل الافراد تجاه المعالم المائية في البيئات الداخلية العامة للمباني الصحية والمستشفيات محليا .

يشكل عدم وجود تصور واضح عن دور المعالم المائية ضمن الفضاءات الداخلية العامة للمباني الصحية كعنصر يعزز خلق بيئة مهدئة للاعصاب تريح المراجعين من مرضى ومرافقين وتخفف من توترهم مشكلة البحث الرئيسية. يهدف البحث للوصول إلى تحديد المعالجات التصميمية التي يمكن اعتمادها باستخدام خصائص المعالم المائية للحد من التوتر والقلق ، وسوف يقتصر البحث في دراسة الخصائص التصميمية للمعالم المائية في الأماكن المغلقة للفضاءات الداخلية العامة لمباني الرعاية الصحية تحديدا . تطلب الوصول الى الهدف المذكور بناء الإطار النظري في ضوء فرضية البحث الرئيسة ، ومن ثم تطبيق إلاطار العملي على صور لفضاءات داخلية لمباني رعاية صحية مختارة (تضم معالما مائية) واجراء الاستبيان ، واعتماد المنهج الوصفي الاستكشافي لاختبار صحة الفرضية وصولا الى النتائج ،الاستنتاجات ، واخيرا التوصيات .

Download Article

Muthenna journal of Engendering and Technology © 2017 Frontier Theme